إرجاع عشرات آلاف غير النظاميين.. ونجاح التصعيد إلى منى

0

تمكنت فرق الدفاع المدني بمشعر منى اليوم من إخماد حريق وقع في أحد المطاعم في مشعر منى غرب جنوب منشأة الجمرات. وأوضح الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني الرائد عبدالله بن ثابت العرابي الحارثي أن الحريق وقع بسبب انسكاب الكيروسين في ثلاث مواقد في المطعم وأسفر عن بعض التلفيات دون حدوث إصابات أو خسائر في الأرواح.

وبين أنه وفور تلقي البلاغ هرعت ثلاث فرق للإطفاء تدعمها ثلاثة فرق أخرى للإسناد حيث تمت السيطرة على الحريق في وقت وجيز من قبل الفرقة الأولى، مشدداً بضرورة الالتزام بتعليمات الدفاع المدني وإتباع اشتراطات السلامة حفاظا على الأرواح والممتلكات.

نجاح التعصيد إلى منى في يوم التروية رغم الأمطار

أعلن نائب مدير الأمن العام قائد قوات أمن الحج اللواء ناصر بن سعود العرفج نجاح تفويج الحجاج إلى صعيد منى . وأفاد في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن تفويج الحجاج تم اليوم وفق خطة وضعت للتفويج من خلال الطرق المعدة والمجهزة لهذه المهمة مبيناً أن التفويج بدأ منذ الصباح الباكر وكانت الحركة والحمد لله سلسلة وكان وصول الحجاج إلى منى ،وانتهى عند الساعة الواحدة ظهراً ،عدا الذين تأخروا في القدوم إلى مكة المكرمة . وأكد اللواء العرفج لخطة التي وضعت للتفويج لم تتأثر بسبب هطول الأمطار سواء للحجاج المشاة أو راكبي الحافلات حيث أن التصعيد إلى منى تم وفق الخطط الموضوعة للتفويج كما أكد عدم موجود إعاقات في حركة النقل خلال الخطة حيث كانت الاستعدادات والترتيبات ناجحة ولله الحمد . وبين أن التصعيد يوم غد الخميس إلى عرفات سيكون عبر طرق سالكه ومهيأة إن شاء الله وستنفذ خطة التصعيد وفق ما رسم لها بتوفيق الله . وقال ” إننا نسعى لأن يكون التصعيد سلساً ويكتمل في الوقت المحدد ” منوهاً بقدرة العاملين في الميدان ودرايتهم التامة بتسهيل حركة المرور للحافلات وكذلك المشاة ولن يكون هناك أي إعاقة تؤخر التصعيد بإذن الله تعالى . ودعا الحجاج إلى الهدوء والسكينة والالتزام بما وضع من خطط سواء من التصعيد إلى عرفة أو النفرة من عرفة إلى مزدلفة حتى لايحدث ازدحام أو اعاقة في حركة النقل . واختتم تصريحه ل ” واس ” بحمد الله تعالى على استتباب الأمن وعدم حدوث ما يعكر صفو أمن الحجاج الذين يقضون الآن مناسكهم في سكينة وخشوع .

خالد الفيصل: إرجاع آلاف العشرات من الحجاج غير النظاميين

أكد لأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام إلى منى في هذا اليوم بكل يسر وسهولة لقضاء يوم التروية .وأكد سموه أنه لم تحدث أي أضرار من الأمطار التي هطلت اليوم على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة . وقال سمو ه ” إن حملة لا حج بلا تصريح التي بدأت في العام الماضي واستمرت في هذا العام أدت ثمارها وهناك انتظام كبير وتجاوب مع هذه الحملة من المواطنين ومن الحجاج واشكر الجميع لهذا التجاوب واعتقد أنها كانت ملموسة في العام الماضي وفي اليوم الأول لحج هذا العام ” .وعبر سمو الأمير خالد الفيصل عن شكره بصفة خاصة لرجال الأمن الذين أدوا واجبهم على أكمل وجه .

وأضاف سموه ” إنني علمت اليوم أن هناك عشرات الألوف ممن لم يسمح لهم بالدخول إلى مكة المكرمة بدون تصريح وهذه علامة كبيرة جدا لرجال الأمن وتأديتهم واجبهم بكل حزم ، وأن الإعلان أكد جدية مسؤولية التنظيم ومسؤولية تنفيذ النظام بدون أي استثناء . وأكد سموه أنه لابد أن نفهم ونعرف أن هذه الشعيرة هي لله سبحانه وتعالى وأن الجميع يحضرون إلى هذه البلاد المقدسة للعبادة وليس لأي شيء أخر ومن العبادة أن تتمثل في التمسك بالنظام وبالسلوك الحضاري الذي يتميز به الإسلام .

وقال سمو ه ” إن الإسلام دين التنظيم والمسلم يفعل كل شيء بنظام وهناك نظام إلهي لهذا الكون الله أمر بأن نتأمل في خلق هذا الكون وفي جميع مخلوقاته وحري بنا نحن المسملين وأجدى أن نتمشى مع هذا النظام ونتمسك بهذا النظام الكوني وهو احترام الوقت والنظام واحترام الآخر “. وشدد سمو أمير منطقة مكة المكرمة على أهمية مساعدة الحجاج فنهم ضيوف الرحمن ولابد أن نقف معهم وبأن نحترم النظام ونحترم ما جاؤوا من أجله فالمسلم أن يكون منظما . وأكد سموه أن المملكة جهزت وجندت جميع الأمكانات وأقامت الطرق والمنشأت مشيرا إلى انتها ء مشروع تطوير جسر الجمرات والطريق الترددي الثاني , كما سيتم الانتهاء من الطريق الترددي الثالث العام القادم .

وأضاف سموه ” ومن بين المشروعات التطويرية مشروع توسعة المسجد الحرام توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وكذلك مشروع قطار المشاعر الذي سيستفاد من الجزء الأكبر فيه خلال موسم حج العام القادم 1431ه وسيستفاد منه بالكامل خلال موسم حج عام 1432هـ إضافة إلى الكثير من المشروعات التي تقوم بها الدولة واستنفار جميع الوزارات والإدارات لخدمة ضيوف الرحمن وتيسير مهمة الحجاج لأداء هذه الفريضة ” . وقال سموه ” إن المملكة تفتخر أن تكون هي المسؤولة عن راحة الحجيج وتلتزم بذلك ولذلك فهي تيسر كل ما في وسعها لهذا الغرض وفي كل عام هناك الجديد من التنظيمات لتطوير الخدمات للحجاج وهناك خطط كاملة للوقاية من أخطار الأمطار والسيول حيث تم تنفيذ عدد من مشاريع تصريف السيول في عرفات ومنى وأقيمت عدد من السدود في الجبال وقنوات لتصريف مياه الأمطار والسيول إلى خارج منطقة منى والاستفادة منها في خزانات تقع خلف الجبال. وعن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة بين سموه أن عددهم بلغ أكثر من مليون و 600 ألف حاج.

الدفاع المدني يتابع خارطة دقيقة للمواقع المعرضة لمخاطر السيول

كشف مدير شعبة تحليل المخاطر بإدارة الحماية المدنية بقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله بن صالح اليوسف عن وجود خطة تفصيلية متكاملة لتأمين سلامة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ضد المخاطر الناجمة عن هطول الأمطار والسيول في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والاستعداد التام للتعامل مع جميع الحوادث التي قد تترتب على ذلك . وأوضح العقيد اليوسف في تصريح لوكالة الانباء السعودية أن خطة تدابير الدفاع المدني في الحج استوعبت نتائج الدراسات والتقارير الصادرة عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والتي تشير إلى احتمالات تزامن موسم الحج هذا العام مع موسم الأمطار مؤكداً وجود متابعة مستمرة لكل المتغيرات المناخية وتحديد المناطق الأكثر عرضة للمخاطر في حال سقوط الأمطار أو حوادث السيول في المشاعر .

وبين أن شعبة تحليل المخاطر بإدارة الحماية المدنية بالحج , وفرق الرصد التابعة لها وضعت خارطة واضحة للمواقع المعرضة لخطر السيول في منى وعرفات ومزدلفة وجميع أنحاء العاصمة المقدسة , مشيراً إلى أن الخطة التفصيلية للتعامل مع هذه النوعية من المخاطر والملحقة بخطة تدابير الدفاع المدني بالحج حددت مهام جميع الجهات المعنية في تنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية ضيوف الرحمن من مخاطر السيول والأمطار , ومتابعة أحوال الطقس على مدار الساعة بالتنسيق مع الرئاسة العامة للأرصاد وفروعها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتوفير كافة الإمكانات البشرية والفنية عند ثبوت ما يشير إلى احتمالات هطول الأمطار , وفق آلية تم الاتفاق عليها من قبل القيادات الميدانية المتمثلة للجهات الحكومية ذات العلاقة , وذلك بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية , رئيس لجنة الحج العليا . وأشار مدير شعبة تحليل المخاطر بقوات الدفاع المدني بالحج , إلى وجود لجنة لدراسة مخاطر الأمطار والسيول تضم ممثلين للدفاع المدني وكافة الوزارات والجهات المعنية بالحج تعمل على مدار العام وتتولى المتابعة والإشراف على أعمال تصريف السيول بما يتناسب مع كميات الأمطار التي تصب أو تصل إلى المشاعر المقدسة , مؤكداًً جاهزية قوات الدفاع المدني للتعامل مع حوادث الأمطار والسيول من خلال وحدات متخصصة في الإنقاذ المائي مجهزة بعدد كاف من القوارب الحديثة , يتولى العمل عليها ضباط وغواصين متخصصين تلقوا أفضل التدريبات للتعامل مع هذه النوعية من الحوادث . وختم العقيد اليوسف حديثة بالإشارة إلى جهود الدفاع المدني في توعية حجاج بيت الله الحرام بمخاطر الأمطار والسيول والتحذير من الجلوس في المواقع المعرضة لها , عبر عدد من البرامج التي يتم تنفيذها قبل وصول الحجاج إلى المملكة عبر سفارات حكومة خادم الحرمين الرسمية , وكذلك بعد وصولهم من خلال مطبوعات توعوية ورسائل تبث في جميع وسائل الإعلام .

والدفاع المدني يدعو الحجاج لأخذ الحيطة والحذر

استقبل مشعر منى ضيوف الرحمن بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة منذ صباح اليوم الأربعاء الثامن من شهر ذي الحجة 1430هـ حيث شملت الأمطار أنحاء منطقة مكة المكرمة فيما لا تزال الأجواء ملبدة بالغيوم .

حجاج يحتمون بمنى وزارة الثقافة والإعلام خلال هطول الأمطار اليوم على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تصوير: واس

كما هطلت اليوم أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على مكة المكرمة شملت المشاعر المقدسة ومختلف المحافظات والمراكز التابعة لمكة المكرمة سالت على أثرها الأودية والشعاب . جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد .

أمطار غزيرة على منى تستقبل الحجاج تصوير : محمد الهمص – الفرنسية

تصوير : محمد الهمص – الفرنسية

وتوقعت إدارة التحاليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد و حماية البيئة استمرار هطول الامطار طوال هذا اليوم على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة . وأفادت أن سرعة الرياح الجنوبية الغربية في مكة المكرمة ومشعر عرفات بلغت 12 عقده فيما بلغت في مشعر منى 15 عقده . جعلها الله سقيا خير وبركه وعم بنفعها أرجاء البلاد .

استقرار أداء الشبكة الكهربائية في مكة المكرمة والمشاعر عقب هطول الأمطار

شهدت الشبكة الكهربائية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة اليوم أداءً طبيعياً واستقراراً ،ولم يحدث أي انقطاعات رئيسية ولله الحمد عدا بعض الالتماسات الكهربائية التي حدثت نتيجة للأمطار التي شهدتها المشاعر المقدسة. وبينت الشركة أن الأحمال الكهربائية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بلغت اليوم 1802 ميجاواط مقارنة بـ 1383 ميجاواط في نفس اليوم من العام الماضي ،وكان نصيب المشاعر المقدسة من هذه الأحمال 196 ميجاواط مقارنة بـ 215 ميجاواط العام الماضي . وأوضح رئيس القطاع الغربي المشرف العام على أعمال الشركة السعودية للكهرباء لموسم الحج المهندس عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن الشركة هيأت جميع الإمكانات البشرية والفنية في المشاعر المقدسة ، واستنفرت فرقها الفنية لمعالجة الالتماسات الكهربائية وانقطاع الخدمة التي حدثت في بعض المخيمات بمشعر منى. وقال ” أن هذه الانقطاعات طبيعية وتحدث عادة في مثل هذه الظروف الجوية ولكن المهم هو التعامل السريع معها وسرعة إعادة الكهرباء للمخيمات والمرافق المتأثرة الإنقطاعات” مؤكد أن فنيي الشركة تعاملوا مع هذا الإنقطاعات وقاموا بإصلاح الأعطال وإعادة الخدمة خلال أوقات قياسية بالرغم من ازدحام الشوارع والممرات حيث أمنت الشركة دراجات نارية لتسهيل حركة فرق الطوارئ داخل المشاعر المقدسة.

الدفاع المدني يدعو الحجاج لأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار على المشاعر المقدسة

تلقت المديرية العامة للدفاع المدني تحذيراً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يفيد بوجود مؤشرات على هطول أمطار غزيرة على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة طوال هذا اليوم . ودعت المديرية العامة للدفاع المدني حجاج بيت الله الحرام الى أخذ الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات مسؤلي السلامة في المخيمات,كما دعتهم الى الابتعاد عن مناطق تجمعات الأمطار وأتباع تعليمات رجال الدفاع المدني في حالات الإخلاء ,وعدم التدافع والهدوء التام 0 وأكد بيان أصدرته المديرية العامة للدفاع المدني اليوم اتخاذها كافة الاحتياطات اللازمة لتنفيذ خطة مواجهة السيول والأمطار في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بإذن الله على ضوء متابعتها المستمرة على مدار الساعة لكافة مستجدات حالة الطقس بالتعاون مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة .

125 ألف متر مكعب كميات المياه المستهلكة بمنى يوم التروية

بلغت كميات المياه المستهلكة يوم التروية بمنطقة منى 125 ألف متر مكعب منها 85 ألف متر مكعب ، تم استهلاكها من قبل ضيوف الرحمن إضافة إلى 40 ألف متر مكعب تم استهلكت في المجازر والمياه المبردة . وزادت التوسعة الجديدة لجسر الجمرات هذا العام من كميات المياه المستهلكة للمكيفات الصحراوية وذلك لتلطيف الجو داخل جسر الجمرات . وأوضح المشرف العام على المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد بن احمد بغدادي أن المديرية قامت بتوفير المياه على مدار الساعة في الشبكات ودورات المياه لسقيا ضيوف الرحمن وتلبية احتياجات الجهات المشاركة في خدمتهم , حيث تم فتح خطوط الإمدادات لكامل منطقة منى البالغ أطوال شبكاتها 160 كيلو متر طولي. وأبان أن فريق من منسوبي المديرية من مهندسين ومراقبين تولوا متابعة وصول المياه إلى جميع مساكن الحجاج ودورات المياه والمشارب الملحقة بها حيث توجد في منى عدد 1218 مجموعة دورات مياه تحتوي على 30628 دورة تتكون كل دورة من 10 دورات للرجال وأخرى مماثلة للنساء .

وأشار إلى أن المديرية تقوم بتشغيل هذه الدورات وصيانتها بالإضافة إلى شبكات مكافحة الحريق والبالغ أطوالها 85 كيلو متر وكذلك خزانات تغذية أجهزة التكييف للمشروع الخيام المطورة وشبكات الصرف الصحي لمشعر منى. وأفاد بأنه تم فتح المياه بمشعر مزدلفة اعتباراً من يوم أمس وذلك من خزانات المشاعر المقدسة موضحاً أنه سيتم استمرار تغذية مزدلفة بالمياه طيلة تواجد الحجاج بها حيث يتم فتح منصرف خزان مزدلفة لتغذية الشبكات ومجموعات الدورات البالغ عددها 537 مجموعة . وأكد أن هناك استعداد لفتح المياه من الخطوط الاحتياطية عند الحاجة إلى تعويض شبكة مزدلفة بالمياه عن طريق خزان عرفات أو من خزانات منى أو كليهما حسب الاحتياج والاستمرار بالتغذية حتى نهاية يوم الثاني عشر إن شاء الله . وبين المهندس بغدادي أنه تم فتح المياه بمشعر عرفات على شبكاتها ودورات المياه بها اعتباراً من يوم أمس وذلك عن طريق الخزانات الإستراتيجية والتشغيلية المختلفة مشيراً إلى أن الوضع في تغذية الشبكات والدورات في عرفات إلى ما بعد ظهر يوم الوقفة / إن شاء الله / وبعد ذلك يتم دعم الشبكة العامة بعرفات أثناء الذروة واستمرار المياه للشبكة حتى صباح يوم العيد لاستخدامات القطاعات المعنية بمغادرة الحجاج إلى مزدلفة ثم إلى منى . وأكد المشرف العام على المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة أن كمية المياه بالمشاعر كافية وجميع الخزانات الإستراتيجية والتشغيلية مليئة بالمياه ولله الحمد راجياً من الله سبحانه وتعالى أن يتقبل من الحجاج حجهم .

توزيع مليون حافظة لحجار رمي الجمرات تستهدف 3 ملايين من ضيوف الرحمن

يشهد حج هذا العام وللعام الثاني على التوالي تنفيذ اول مشروع من نوعه لاعداد وتجهيز حجارة رمي الجمار والذي تشرف عليه لجنة السقاية والرفادة بأمارة منطقة مكة المكرمة وتنفذه مبرة العمودي الخيرية وخصص المشروع ولاول مرة اكثر من 37 كشك في عدة مواقع في منطقة جمع الجمار في مزدلفة لتوزيع الجمار وعى طرق المشاة القريبة من مزدلفة ويستهدف مشروع إعداد وتجهيز حجارة رمي الجمار هذا العام أكثر من 3 مليون حاج حيث سيتم توزيع مليون حافظة لحجار رمي الجمرات مصنوعة من القطيفة تحتوي كل حافظة على حجارة رمي الجمار تكفي لثلاثة حجاج أيام الرمي الثلاث في مشعر منى.

الصحة تنصح الحجاج بتناول الأطعمة الموثوق في أماكن إعدادها والبعد عن الأطعمة المكشوفة

نصحت وزارة الصحة الحجاج بأهمية تناول الأطعمة الموثوق في أماكن إعدادها والتي تتوفر فيها الشروط اللازمة لسلامة الغذاء والحرص على شراء الأغذية المغلفة والبعد عن الأطعمة المكشوفة وخاصة المباعة في البوفيهات مع الحرص على عدم شراء الأطعمة من الباعة المتجولين لتجنب مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي والحرص على التخلص من باقي الأطعمة وعدم تخزينها . ونصح مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الحجاج بتجنب تناول اللحوم والدواجن والسمك والبيض النيء وكذلك غير المعروف المصدر والتركيز على شرب الحليب واللبن المبستر وكذلك المياه المعدنية المعبأة واختيار العصيرات المغلقة والتأكد من تاريخ صلاحية المنتجات قبل تناولها . مع الحرص على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل إعداد وتناول الطعام وبعد قضاء الحاجة ومحاولة القضاء على الذباب والحشرات داخل المخيمات حتى لا تنقل الجراثيم إلى الطعام .

مستشفيات مشعر عرفات تواجه أنفلونزا الخنازير H1N1

استعدت مستشفيات مشعر عرفات لحج هذا العام لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير H1N1 بتخصيص غرف العزل الخاصة للمصابين أو المشتبه بإصابتهم بذلك وتجهيزها بالأجهزة والكوادر التي ستديرها مباشرة . وأفاد مدير مستشفى عرفات الدكتور مصطفي بلجون إن المستشفى خصص للمصابين بهذا المرض قسما للعزل ضمن قسم الأمراض المعدية الذي يستوعب 56 سريرا وضمنها وحدة عناية للحالات المتوسطة وغرف تنويم للرجال والنساء مجهزة بأجهزة التنفس الصناعي والأكسجين والمحاليل الخاصة بها إضافة إلى جهاز التنفس الصناعي ذو التردد العالي الذي وفرته وزارة الصحة مؤخرا لمستشفيات المنطقة لخدمة حجاج هذا العام ويعتبر هذا الجهاز من أكثر الأجهزة تطورا وأحدثها على مستوى العالم ويشرف عليها اثنان من الأطباء الاستشاريون و6 أطباء أخصائيين إضافة إلى كادر تمريض يزيد عن 20 ممرض وممرضة.

الشؤون الإسلامية: 133 مراكز ميدانيا للإجابة على أسئلة الحجيج وبرامج دعوية.

شهدت مكاتب وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد البالغة 133 مركزا في المدينة المنورة ومكة المكرمة ومشعر منى خاصة كثافة في حضور الحجيج من جنسيات متعددة للسؤال بلغات عدة عن جوانب من المناسك وما يجب ان يقوموا به في الأيام اللاحقة من النسك وما يجب ان يتجنبوه ليكون حجهم مبرورا وللحصول على بعض الكتيبات بلغاتهم لصفة حج نبي الهدى صلى الله عليه وسلم . وأوضح الشيخ حسن بن سليم القرشي الأمين العام للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارةأن خطط الوزارة هذا العام تشمل توزيع أكثر من ( 600 ) داعية و( 200 ) مترجماً بمختلف اللغات في المشاعر المقدسة لتغطي خدماتهم مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة والميناء الإسلامي بجدة وجميع منافذ المملكة البرية، كما هيأت الوزارة لجاناً ميدانية للإجابة على أسئلة الحجيج بلغت ( 133 ) مركزاً ميدانياً في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة إضافةً إلى ( 18 ) مركزاً رئيساً في أحياء مكة المكرمة و( 44 ) مركزاً رئيساً في المشاعر المقدسة، مشيراً إلى أن العلماء والدعاة المشاركون يقدمون العديد من البرامج في مساجد مكة المكرمة والمـدينة المنـورة ومسـاجد المواقيت، كما تم تخصـيص الهـاتف المجــاني ذو الرقم ( 8002451000 ) للإجابة على الأسئلة إضافةً إلى تغطية ما حول الحرمين الشريفين بالدروس العلمية والتوجيهات الإيمانية حول أحكام الحج وأخلاقه ومقاصده وصفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم.

أنظمة متطورة لدراسة حركة الحجاج بين عرفات ومزدلفة خلال النفرة

يجري مركز التميز في أبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى بالاشتراك مع جامعة ووترلو بكندا دراسة علمية تهدف إلى تطوير تقنيات متقدمة لمراقبة و تحليل نفرة الحجاج من عرفة إلى مزدلفة من خلال نقل حي مباشر لمواقع الحافلات إلى غرفة عمليات مجهزة بشاشات لمراقبة الحركة لحظة بلحظة ، ويتم ذلك بدمج مجموعة من التقنيات والنظم المتطورة التي تتيح مثل هذا النقل الحي لمواقع وتحركات الحافلات الأمر الذي يسهل المراقبة والمتابعة والتحكم بالحركة.

ويتم في هذه الدراسة استخدام تقنية التعرف اللاسلكي (RFID) لتتم معرفة مواقع الحافلات على الطرق في نقاط محددة ومعرفة تبعيتها لمجموعات الحجاج ثم يتم بث هذه المعلومات مباشرة إلى غرفة المراقبة عن طريق شبكة الاتصالات اللاسلكية والخاصة بنقل وتداول البيانات (WiFi).

وخلال ذلك يتم تتبع الحافلات لحظياً باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي عبر الأقمار الصناعية (GPS) وتسجيل مواقعها على خرائط إلكترونية في غرفة المراقبة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS).

تصوير : محمد الهمص – الفرنسية

جموع الحجيج يتوافدون على منى لقضاء يوم التروية

توافدت جموع حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح هذا اليوم الأربعاء الثامن من شهر ذي الحجة الجاري على مشعر منى لقضاء يوم التروية بها اقتداءً بالهادي المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . واقترن توافد مواكب ضيوف الرحمن تحفهم عناية الرحمن بالهدوء والسكينة وارتفعت أصواتهم بالتلبية (لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك) متجهين إلى الله قلبا وقالبا تلهج ألسنتهم على اختلاف لغاتهم بتلبية نداء الخالق جل جلاله وبذكره تعالى استجابة لأمر الحق في قوله تعالى “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ظامر يأتين من كل فج عميق”.

تصوير : الألمانية

الدفاع المدني يحذر من الجلوس أو الافتراش داخل أنفاق المشاة

حذرت المديرية العامة للدفاع المدني حجاج بيت الله الحرام من الجلوس والافتراش داخل الأنفاق المخصصة للمشاة لأن ذلك قد يعيق حركة الحجيج داخل النفق مما يؤدي إلى حوادث الدهس والاختناق . وجاء في نشرة وزعها البرنامج التوعوي للسلامة بالمديرية العامة للدفاع المدني على عشرات الالاف من ضيوف الرحمن وتنتشر في جميع الطرق والأنفاق بمكه المكرمة والمشاعر المقدسة تعليمات للمشاة داخل الأنفاق ينبغي التقيد بها لضمان سلامة الحجاج بإذن الله, ومنها اتباع تعليمات رجال الأمن والتريث في المرور بالأنفاق وعدم التجمهر عند المداخل أو أثناء وجود أي حادث لا قدر الله .

ودعت النشرة التوعوية جميع الحجاج إلى عدم رمي المخلفات داخل أنفاق المشاة ومتابعة الإرشادات ولوحات مخارج الطوارئ في حالة حدوث أي ازدحام داخل الانفاق .

إجراءات احترازية لمنع تفشي جريمة النشل في الحج

تراقب قوات أمن الحج وترصد ضعاف النفوس ممن يستغلون موسم الحج للممارسة السرقة خاصة في الأماكن التي تشهد كثافة بشرية في المشاعر المقدسة وذلك من خلال العديد من الإجراءات التي اتخذتها قوات أمن الحج للحد من هذه المشكلة ومنها زرع عناصر بشرية سرية من الجنسين في أماكن الزحام لرصد النشالين والقبض عليهم. ومن خلال الكاميرات التليفزيونية المثبتة في أنحاء المشاعر المقدسة وأساليب التحريات والبحث الجنائي .

حوادث منطقة الجمرات في أدنى حد بعد تشغيل المشروع بكل طاقته

أكدت المديرية العامة للدفاع المدني ثقتها بأن تشغيل مشروع منشأة الجمرات بكامل طاقته في حج هذا العام سيسهم بمشيئة ال في خفض درجات المخاطر بمنطقة الجمرات إلى الحد الأدنى وتجنب كافة المشكلات الناجمة عن الزحام الشديد أثناء آداء هذا النسك . وأجمع عدد من قيادات وحدات الدفاع المدني في الحج على أن الإمكانات الهائلة للجسر الجديد بطوابقه الخمسة التي تستوعب أكثر من (300) ألف حاج كل ساعة تتيح لكل الحجاج رمي الجمرات في المواعيد المحددة بكل يسر وسهولة لا سيما في ظل تكامل مرافق الجسر التي تضم عدة مراكز الإخلاء الطبي للذين يعانون من الإجهاد أو أي مشكلات صحية مفاجئة ، ومهابط للطائرات لسرعة التدخل عند وقوع أي مشكلات طارئة لا سمح الله.

جهود توعوية لضيوف خادم الحرمين

في إطار البرامج الدعوية والتوعوية التي تقدمها اللجنة الشرعية والعلمية التابعة لبرنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين لموسم حج هذا العام 1430هـ قامت اللجنة بتوزيع أكثر من (2800) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بعدة لغات يتحدث بها ضيوف خادم الحرمين الشريفين ، وكذا تم توزيع أكثر من (400 ) نسخة من الكتيبات الإرشادية والتوعية باللغة العربية وباللغات الأخرى . كما قامت اللجنة الشرعية والعلمية للبرنامج بتأمين مائتي مصحف مع حواملها ووزعتها في مصلى منى وعرفات ليستفيد منها ضيوف خادم الحرمين الشريفين خلال وجودهم في المشاعر المقدسة ، كما نظمت اللجنة العديد من الدروس اليومية لشرح مناسك الحج في مصلى المقر.

توقعات بهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح سطحية نشطة السرعة على المشاعر المقدسة

توقعت إدارة التحاليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة هطول امطار رعدية على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مصحوبة برياح سطحية نشطة السرعة . وأفاد التقرير أن الرياح ستكون بإذن الله تعالى في مكة المكرمة ومشعري منى وعرفات والمدينة المنورة جنوبيه الى جنوبية غربية . وأشار التقرير إلى أن درجات الحرارة ستكون على النحو التالي :

المدينة .. العظمى – الصغرى

مكة المكرمة .. 32 – 21

منى .. 31 – 20

عرفات .. 30 – 19

وأوضح التقرير أن سرعة الرياح في مكة المكرمة ستكون بإذن الله مابين 18 الى 38 كيلا في الساعة وبنسبة رطوبة مابين 40 الى 85 في المائة اما مشعر منى وعرفات فستكون سرعة الرياح ما بين 15 إلى 35 كيلا في الساعة وبنسبة رطوبة ما بين 40 إلى 90 في المائة . ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى متابعة مستجدات حالة الطقس التي تحدث كل ساعة عبر موقعها على شبكة الانترنتhttp://weather.pme.gov.sa.

شارك.

عن الكاتب

اترك ردًا