أمير مكة المكرمة يُعلن نجاح خطة نفرة الحجاج إلى منى

0

أكد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن نفرة الحجاج من مزدلفة الى منى تمت ولله الحمد بكل يسر وسهولة ، وفي أجواء مفعمة بالأمن رئيس لجنة الحج المركزية والأمان والراحة والاستتقرار ووسط منظومة من الخدمات المتكاملة والرعاية الشاملة التي وفرتها الدولة لخدمتهم وراحتهم وأمنهم واستقرارهم ووفق خطط مدروسة تتوافق مع تطلعات ولاة الامر الذين يحرصون كل الحرص على توفير وتحقيق كل ما يمكن حجاج بيت الله الحرام من أداء شعائرهم بكل يسر وأمان ، استشعارا وإيمانا منهم بأن خدمة ضيوف الرحمن شرف عظيم لا يوازيه شرف ومسؤولية عظيمة ينبغي أن تؤدى بكل تفاني وإخلاص . وأبرز ما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين والنائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا من عناية واهتمام بضيوف الرحمن وحرصهم أيدهم الله على بذل أقصى الجهود والعمل على كل ما من شأنه راحة ضيوف الرحمن مفيدا أن جميع الخدمات والاستعدادات التي اتخذتها الجهات المعنية متكاملة وتتوافق مع ما تبذله الدولة من جهود وتسخره من طاقات وتنفذه من مشروعات وتعطي تفاؤلا كبيرا إن شاء الله ان يكون موسم الحج هذا العام حجا مريحا وميسرا مبينا ان جميع الجهات والأجهزة الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج تواصل تنفيذ خططها حسب ما هو مرسوم لها . وأكد الامير خالد الفيصل ان المشروعات الحيوية التي نفذتها وتنفذها الدولة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة أسهمت في تسهيل رحلة الحج على ضيوف الرحمن ومكنتهم من الانتقال من مشعر إلى مشعر بكل يسر وسهولة . وقال رئيس لجنة الحج المركزية ” إن هذه المشروعات لن تتوقف ففي كل عام هناك المزيد من المشروعات التي يتم تنفيذها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة قاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين والحجاج وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا رعاهم الله . وبين الأمير خالد الفيصل أن هناك العديد من اللجان تم تشكيلها للقيام بالمتابعة المستمرة للخدمات المقدمة على مدار الساعة ولمعالجة أي ملاحظات قد تحدث معالجة فورية وإعداد التقارير الخاصة بها ليتم مناقشتها بعد إنتهاء الموسم مباشرة للأخذ بما ورد بها من إيجابيات ومعالجة ما ورد من ملاحظات لتلافيها في المواسم القادمة . وتمنى أن يكمل وفود الرحمن نسكهم بكل يسر وسهولة وراحة وإطمئنان وان يعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين .

إنسيابية كبيرة في رمي جمرة العقبة و لاحوادث تذكر

أكد العميد زهير سيبيه قائد قوة الدفاع المدني في منشأة الجمرات أن تشغيل منشأة الجمرات بطوابقها الخمسة في حج هذا العام أسهم في تخفيف الأعباء التي كان يتحملها الحجاج أثناء أدائهم هذا النسك, كما ضاعف من قدرات قوة الدفاع المدني بالجمرات على أداء مهامها في تحقيق امن وسلامة الحجيج. وبين أن حجاج بيت الله الحرام بدأو رمي جمرة العقبة في الساعات الأولى من صباح اليوم بكل يسر وسهولة حيث تركز دخول الحجاج لمنشأة الجمرات في الساعات الأولى على الطابق الأرضي والذي شهد زيادة ملحوظة في أعداد الحجاج, ثم تم توجيههم إلى بقية الطوابق من قبل دوريات الدفاع المدني المنتشرة في مداخل ومخارج المنشأة لتجنب الازدحام وتوزيع الحجيج على الطوابق الخمسة، مشيراً إلى أنه لم يحدث أي حالات تذكر خلال رمي جمرات العقبة وهو ما يبعث على التفاؤل باستمرار هذه الأوضاع الممتازة في بقية أيام التشريق . وأشاد العميد سيبيه بمستوى التعاون بين جميع الجهات الحكومية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن بمنشأة الجمرات لتقديم الرعاية الصحية للحجاج الذين قد يتعرضون للإجهاد أو الإرهاق ومساعدة المعاقين وكبار السن، مشيراً إلى تواجد وحدات الدفاع المدني على مدار الساعة وجاهزيتها للتعامل مع أي مشكلات لا قدر الله بما في ذلك الإسعافات الأولية وإخلاء المرضى والمصابين إلى مراكز الإخلاء الطبي الموجودة في جميع أنحاء المنشأة ونقل من تستدعي حالتهم إلى المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة .

6000 عامل نظافة يرفعون ثمانين ألف طن من النفايات في المشاعر المقدسة

رفع ( 6000 ) عامل نظافة أكثر من 80 ألف طن من النفايات في المشاعر المقدسة خلال الايام الماضية ، حيث جندت أمانة العاصمة المقدسة عمال النظافة على مدار اليوم يعملون بنظام الورديات ، مجهزين بكامل المعدات اللازمة. وكشف المهندس عبد السلام بن سليمان مشاط وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات أن الأمانة خصصت ( 68 ) سيارة ضاغطة للنفايات و( 246 ) عربة نقل و( 58 ) جراف وأكثر من ( 230 ) معدة مختلفة مثل الصهاريج والمكانس الآلية والسحابات والبوبكات وغيرها ، لخدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة. وقال “هناك فرق مركزية مكونة من (100) عامل و (10) معدات جاهزة لدعم ومساندة أي منطقة يتوقع ازدياد احتياجها ،اضافة الى تخصيص ( 200 ) صندوق كهربائي ضاغط للنفايات و(131) مخزن ارضي يستوعب (15) طن من النفايات ، وذلك لتخزين النفايات المؤقت خاصة في المناطق المزدحمة وللتغلب على مشكلة الازدحام وصعوبة حركة السيارات في تلك المنطقة . وبين المهندس مشاط أنه تم كذلك توفير فرق إضافية ومجهزة بكامل معداتها من مضخات الشفط والصهاريج تأهباً للطوارئ الناتجة من هطول الأمطار ، بحيث تكون هذه الفرق جاهزة على مدار ( 24 ) ساعة ومستعدة لمواجهة أي حالة طارئة . وأكد وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات أن الأمانة تقوم ببذل جهود كبيرة خلال هذه الأيام للمحافظة على الإصحاح البيئي وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن. وأضاف أن الأمانة تسعى إلى تهيئة كل ما يمكن أن يسهم في إنجاح خطة أعمال الموسم وتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام ، مبيناً أنه تم توزيع العمال والمعدات على مراكز الخدمات حسب احتياج وازدحام كل منطقة.

الحجاج يقبلون على منى مكبرين.. ويرمون جمرة العقبة

أقبل الملايين من حجاج بيت الله الحرام جماعات وأفرادا إلى مشعر منى راجلين وركبانا مع إشراقة صباح هذا اليوم الجمعة العاشر من شهر ذي الحجة الجاري ، مهللين مكبرين تملؤهم الفرحة والسرور بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات الطاهر وقد أدوا الركن الأعظم من أركان الحج ثم باتوا ليلتهم في المشعر الحرام مزدلفة تحفهم عناية الله تعالى ورعايته وهم يعيشون الأجواء الإيمانية وسط خدمات متكاملة تحيطهم من كل جانب ، يقوم عليها أخوان لهم من أبناء هذه البلاد الطاهرة التي تعتز بخدمة ضيوف الرحمن والحرمين الشريفين والأمة الإسلامية في كل مكان بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يشرف شخصيا على مراحل تنقل حجاج بيت الله العتيق بين المشاعر المقدسة ويوجهان حفظهما الله بتقديم أعلى مستوى من الخدمة لراحة الحجاج وأمنهم واطمئنانهم .

ونجحت الخطط التي وضعتها جميع القطاعات المعنية بالحج وفي مقدمتها القطاعات الأمنية هذا العام بفضل الله تعالى ثم بمتابعة الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا والأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.

وشرع الحجاج فور وصولهم إلى مشعر منى برمي جمرة العقبة فقط , وهي التي تلي مكة اتباعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم , ومن ثم يطوفون بالبيت العتيق ويؤدون نسكي الحلق أو التقصير والنحر ولذلك سمي اليوم العاشر بيوم الحج الأكبر لكثرة أعمال النسك التي يؤديها الحاج في هذا اليوم .

أمانة العاصمة المقدسة تخدم ضيوف الرحمن أيام التشريق

أعلنت أمانة العاصمة المقدسة عن بدء قطاعاتها المختلفة في تقديم خدماتها العامة بالمشاعر المقدسة لوفود الحجيج خلال أيام التشريق. وأكد أسامة بن فضل البار أمين العاصمة المقدسة أن الأمانة أصبح لديها الخبرة الكافية والإمكانيات العالية في أداء الخدمات البلدية المختلفة ، وذلك بعد السنوات الطويلة من العمل في هذا المجال . وأشاد بالجهود التي يبذلها جميع العاملين بالأمانة من متابعة وإشراف ومراقبة للخدمات البلدية في مجال النظافة وصحة البيئة . وحث أمين العاصمة المقدسة منسوبو الأمانة على مضاعفة الجهود وتسخير كافة الإمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن خلال هذه الأيام.

عربه متحركة لتوعية حجاج بيت الله الحرام بطرق الوقاية من” انفلونزا الخنازير”

عززت الشؤون الصحية بالطائف ممثلة في التوعية الصحية في ميقاتي السيل ووادي محرم بعربة متنقله للتوعية الخاصة “بأنفلونزا الخنازير”. وأوضح سعيد الزهراني الناطق الإعلامي في صحة المحافظة ان العربة المتحركة جهزت بشكل مميز من اجل لفت الانتباه وبالتالي الاستفادة من طرق الارشاد الموجودة عليها , مؤكدا ان التوعية مركزه في حج هذا العام على “انفلونزا الخنازير ” في ميقاتي السيل ووادي محرم بالطائف والمراكز الصحية المنتشره على جميع طرقات ضيوف الرحمن , داعيا الجميع الى ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من هذا المرض .

تجدر الاشارة الى ان الشؤون الصحية تنفذ خطة متكاملة منذ بداية الشهر تتمثل في تشغيل 10 مراكز صحية على مدار الساعة وتدعيمها بماتحتاجة من الاليات والتجهيزات والكوادر البشرية من اجل تقديم افضل الخدمات لضيوف الرحمن في جميع المواقع التي يرتادونها .

الدفاع المدني يستعين بسيارات إطفاء “حرائق الغابات” في المواقع الضيقة في مشعر منى

كشف المقدم حمد الجعيدي ركن الإطفاء و الإنقاذ في قيادة الدفاع المدني في مشعر منى عن تجهيز عدد من سيارات ” حرائق الغابات” للاستعانة بها في المواقع الضيقة في مشعر منى التي يصعب على آليات الدفاع المدني الكبيرة الوصول إليها بعدما أثبتت هذه السيارات فعاليتها في مكافحة جميع أنواع الحرائق لاحتوائها على أنواع مختلفة من الرغوه الحديثة فضلاً عن صغر حجمها والذي يمكنها من الوصول إلى مواقع صعبة في حالات الحرائق . وبين انه تم نشر 42 فرقة إطفاء و 42 فرقة إنقاذ و 12 فرقة إسعاف كفرق ثابتة في جميع أنحاء مشعر منى بالإضافة إلى الأنفاق التي جهزت بجميع المعدات للإطفاء و الإنقاذ والسيارات الطاردة للهواء و توزيعها على مداخل الأنفاق وسيارات سلالم للتدخل في حوادث المباني العالية مثل المباني الموجودة في سفوح الجبال و مواطير الإنارة تستخدم عند انقطاع التيار الكهربائي و مواطير شفط المياه المستخدمة في السيول مؤكدا أن جميعها في حالة جاهزية تامة لحماية حجاج بيت الله الحرام من كل ما يعكر صفو الحج . وأكد المقدم الجعيدي أنه تحسباً لمخاطر الأمطار و السيول تم تجهيز العديد من القوارب المتمركزة في المواقع المنخفضة بالإضافة الى عدد من الغواصين و جميع التجهيزات اللازمة من بدل الغوص و معدات الوقاية مثل أطواق النجاة , و الحبال بأنواعها , و ستر النجاة مشيرا إلى أن القارب الواحد يستوعب ما بين 8-10 أشخاص . وأوضح وجود عدة شبكات للمياه موزعة على جميع المخيمات بمنى مع تخصيص أربعة أفراد لتشغيل كل شبكة من هذه الشبكات والقيام بأعمال المواجهة الأولية للحريق عند حصولها لا قدر الله الى أن تصل فرق الإطفاء لافتاً إلى أن مناطق الخطورة في المخيمات تكون في المطابخ أو بالقرب منها مطالباً مؤسسات الطوافة الالتزام بالتعليمات من فتح و تهيئه مخارج الطوارئ و الاهتمام بشبكات المياه و التأكد من صلاحية عملها لاستخدامها في الحرائق و بعدم الافتراش في الشوارع مما يؤدي إلى إعاقة حركة سيارات الطوارئ عند الحاجة لها كما يعرضهم للخطر .

قوات الدفاع المدني بمنشأة الجمرات تستقبل حجاج بيت الله الحرام

استقبلت مراكز ووحدات قوات الدفاع المدني في منشأة الجمرات منذ ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم أول أيام التشريق حجاج بيت الله الحرام الذين يؤدون شعيرة الرجم . وأوضح اللواء سليمان بن عبدالله العمرو قائد قوات الدفاع المدني في الحج أن أعمال المراكز والوحدات تكمن في إدارة الحشود في منشأة الجمرات وضبط ومراقبة التفويج وتلقي التعليمات وعرضها بمختلف اللغات على الشاشات الاليكترونية التي تم تركيبها في المنشأة ومداخل المخيمات . وأشار إلى وجود قوة خاصة من الدفاع المدني مهمتها مراقبة الحجاج ومنعهم من حمل الأمتعة أثناء الذهاب لرمي الجمرات لما قد تسببه من عرقلة للحركة.

توقعات بهطول أمطار رعدية على مكة المكرمة ومشعر منى

توقعت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة في مكة المكرمة ومشعر منى هطول امطار رعدية . وأفاد التقرير أن الرياح ستكون بإذن الله تعالى في مكة المكرمة ومشعر منى جنوبية الى جنوبية غربية . وأشار التقرير إلى أن درجات الحرارة ستكون على النحو التالي :

المدينة.. العظمى – الصغرى

مكة المكرمة.. 30 – 20

منى.. 30 – 20

وأوضح التقرير أن سرعة الرياح في مكة المكرمة ومشعر منى ستكون ما بين 15 إلى 35 كيلا في الساعة وبنسبة رطوبة ما بين 45 إلى 90 في المائة . ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى متابعة مستجدات حالة الطقس التي تحدث كل ساعة عبر موقعها على شبكة الانترنتhttp://weather.pme.gov.sa

شارك.

عن الكاتب

اترك ردًا