خادم الحرمين الشريفين يوجّه بالإسراع في تنفيذ توسعة المسعى

0
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالإسراع في تنفيذ مشروع توسعة المسعى لخدمة ضيوف الرحمن قاصدي بيت الله الحرام من المعتمرين والزوار. جاء ذلك خلال تفقده -حفظه الله- مساء أمس الأول، واطلاعه على التوسعة الجديدة في المسعى، حيث حرص على الوقوف على سير العمل في المشروع الذي تقرر الاستفادة من مرحلته الأولى خلال شهر رمضان المبارك. أكد ذلك لـعكاظ نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، مضيفا أن مما يزيد في توفير راحة زوار المسجد الحرام بأعدادهم المتزايدة كل عام أمر خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بتوسعة الساحة الشمالية للمسجد الحرام وتعويض الملاك عن عقاراتهم بمساحة تبلغ أكثر من 300 ألف متر مربع وتتسع لأكثر من 700 ألف مصل، وستتم تهيئة هذه الساحات للاستفادة منها خلال شهر رمضان. وأوضح الخزيم أنه سيتم تشغيل الدور الأرضي للمسعى في المسجد الحرام خلال الشهر الكريم ضمن المرحلة الأولى لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير وتوسعة المسعى، حيث ستتم الاستفادة أيضا من الدورين الأول والثاني في المرحلة الجديدة علاوة على الاستفادة من قبو المسعى في الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام من الناحية الشرقية، وسوف يستوعب المسعى الأعداد الكبيرة التي أصبحت تفد إلى بيت الله الحرام من كل صوب ويؤدون نسكهم وعباداتهم بكل يسر وسهولة، وأشار إلى أن مساحة المسعى سترتفع بعد الانتهاء من المشروع من 29 ألفا وأربعمائة متر مربع إلى 87 ألف متر مربع تتسع لنحو 120 ألف شخص في الساعة بعد أن كانت تتسع لقرابة 44 ألف شخص في الساعة.
الى ذلك باشرت اللجنة المكلفة بتهيئة جزء من الساحات بمساحة 70 ألف متر مربع ضمن توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام، رصفها بالصبة الخرسانية لتهيئتها أمام المصلين قبل حلول شهر رمضان ويتوقع أن تنجز عملها خلال الأيام الخمسة القادمة. في حين باشرت الشركة المنفذة للمشروع تسوير المنطقة التي ستتم الاستفادة منها خلال شهر رمضان عن المنطقة التي لا يزال تجري فيها أعمال الإزالة منعا لتعرض الزوار والمعتمرين لأي مكروه لا قدر الله، وذلك تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية.
واوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة فضل البار لـعكاظ أن الأمانة باشرت تهيئة وتوفير الخدمات بالتوسعة الشمالية للمسجد الحرام وحمايتها من الممارسات السلبية، كما أنهت أعمال بناء أسواق مؤقتة ومحلات تجارية بديلة للمحلات التجارية وصوالين الحلاقة التي تمت إزالتها ضمن المشروع، وباشرت أعمال النظافة وصحة البيئة.
شارك.

عن الكاتب

اترك ردًا