باب (34) من الإيمان بالله: الصبر على أقدار الله

0

باب (34) من الإيمان بالله: الصبر على أقدار الله

 

وقوله تعالى: {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} 1

قال علقمة: هو الرجل تصيبه المصيبة، فيعلم أنها من عند الله، فيرضى ويسلم.

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت” 2.

ولهما عن ابن مسعود مرفوعا: “ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية” 3.

وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة 4 في الدنيا، وإذا أراد بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة“.

وقال صلى الله عليه وسلم: “إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم؛ فمن رضي فله الرضى، ومن سخط فله السخط” 5 حسنه الترمذي.

 

 

فيه مسائل:

الأولى: تفسير آية التغابن.

الثانية: أن هذا من الإيمان بالله.

الثالثة: الطعن في النسب.

الرابعة: شدة الوعيد فيمن ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية.

الخامسة: علامة إرادة الله بعبده الخير

السادسة: إرادة الله به الشر.

السابعة: علامة حب الله للعبد.

الثامنة: تحريم السخط.

التاسعة: ثواب الرضى بالبلاء.

 

_____________________________

1 سورة التغابن آية: 11.

2 مسلم: الإيمان (67) , وأحمد (2/377 ,2/441 ,2/496) .

3 البخاري: الجنائز (1297) , ومسلم: الإيمان (103) , والترمذي: الجنائز (999) , والنسائي: الجنائز (1860 ,1862 ,1864) , وابن ماجه: ما جاء في الجنائز (1584) , وأحمد (1/386 ,1/432 ,1/442 ,1/456 ,1/465) .

4 في المخطوطة: بالعقوبة.

5 الترمذي: الزهد (2396) .

 

 

 

فهرس “كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد”

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

 

 

 

شارك.

عن الكاتب

اترك ردًا